2022-05-23 09:08:58

العلاقات التجارية تتصدر ملفات زيارة الرئيس الإيراني لعُمان

مسقط - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

تصدرت العلاقات التجارية بين إيران وعُمان، المباحثات الثنائية بين الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، وسلطان عمان (رئيس مجلس الوزراء)، هيثم بن طارق.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية، اليوم الاثنين، عن رئيسي قوله للصحفيين قبيل مغادرته طهران، إن "العلاقات التجارية بين إيران وعُمان ستتحسن بالتأكيد في مختلف المجالات".

وذكر رئيسي أن "بلاده ستشهد توقيع عدة اتفاقيات تجارية واقتصادية مشتركة مع سلطنة عمان، وسط محاولات من طهران التعافي قليلا من العقوبات الأمريكية".

والسبت، أوردت وكالة الأنباء الإيرانية  الرسمية "إرنا"، أن وزير النفط جواد أوجي، وافق على إحياء مشروع مد خط أنابيب لضخ الغاز الإيراني إلى عُمان بعد توقف دام نحو عقدين.

وتتطلع سلطنة عمان إلى الاستفادة من الاحتياطات الكبيرة للغاز الطبيعي في إيران، أملا في تغذية صناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة ومصانع تصدير الغاز الطبيعي المسال.

وفي وقتٍ سابق اليوم، قال الوزير أوجي، إن بلاده اتفقت مع عُمان على تشكيل لجنة للتطوير المشترك لحقل هنغام النفطي الذي يمتد على الحدود البحرية للبلدين.

وفي عام 2005، وقع البلدان مذكرة تفاهم لتطوير حقل هنغام النفطي بشكل مشترك، لكن الاتفاق لم يُنفذ وقررت طهران تطوير الحقل بشكل مستقل في 2012.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو