2023-06-21 12:54:46

الشرطة الاتحادية تطيح بأحد أكبر تجار المخدرات في ميسان

ميسان-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت مديرية شرطة محافظة ميسان، تنفيذ عملية نوعية أطاحت بأحد أكبر تجار المخدرات أثناء مروره بسيطرة أمنية، وبحوزته أربعة ونصف كغم من مادة الكريستال المخدرة.

وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه شبكة "الساعة"، اليوم الأحد، أنه "بإشراف مباشر من قبل قائد شرطة المحافظة اللواء ناصر لطيف الأسدي، ومتابعة ميدانية من مدير قسم السيطرات والطرق الخارجية العميد خالد عبد الرحمن، تمكنت مفارز سيطرة الحولي الجنوبي بالاشتراك مع مفارز قسم المخدرات، من اعتقال أحد أكبر تجار المخدرات وبحوزته أربعة ونصف كغم من مادة الكريستال المخدرة".

وأضافت أن "ذلك خلال عملية نوعية استندت على معلومات دقيقة، وقد باشرت المفارز المختصة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة أصولياً".

ويشهد العراق انتشارا واسعا للمخدرات؛ بسبب الأوضاع المأساوية التي تعاني منها البلاد، والمتمثلة بالفقر والبطالة، فضلاً عن سيطرة فصائل مسلحة تتبع لجهات متنفذة في البلاد على أغلب المنافذ الحدودية؛ مما سبب استمرار تدفقها إلى الشباب العراقي.

وارتفعت أعداد المدمنين بشكل كبير منذ 2017 بسبب انخفاض أسعار المخدرات ووفرتها، مما أدى إلى زيادة بنسبة 40% في أعداد المدمنين منذ عام 2017، وزيادة بنسبة 30% في أعداد تجار المخدرات.

يعتبر مخدر "الكريستال" الأخطر والأكثر انتشارًا في العراق، وإن البؤر الرئيسة لانتشاره هي المحافظات الحدودية الجنوبية، مثل البصرة وميسان. بحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وتأتي أغلب المخدرات إلى العراق من إيران أو سوريا، وتوزع وتباع في مناطق عدة من البلاد.

وأقر السفير الإيراني لدى العراق، إيرج مسجدي، بأن المخدرات تدخل إلى العراق عن طريق بلاده، من خلال شبكة تجار خارجين عن القانون.

يذكر أن أكثر من 70% من الجرائم المرتكبة داخل المجتمع، وخاصة العنف الأسري، يتورط فيها مدمنون على المخدرات. بحسب وزارة الداخلية العراقية.

ومنذ بداية العام الجاري، تمت محاكمة أربعة آلاف متهم بتجارة المخدرات، وتوزعت الأحكام ما بين الإعدام والسجن المؤبد والسجن مع دفع غرامة.

اخترنا لك