2022-04-12 09:20:28

صدور مذكرة قبض بحق محافظ بابل السابق لمنحه مشاريع استثمارية خارج القانون

بابل-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، عن صدور مذكرة قبض بحق محافظ بابل السابق، "لم تسمه"، بسبب ارتكابه مخالفات في منح مشاريع استثمارية.

وقالت النزاهة في بيان اطلعت عليه شبكة "الساعة"، اليوم الثلاثاء، إن "أمر القبض صدر وفقاً لأحكام المادة (331) من قانون العقوبات، وجاء على خلفية إقدام المتهم على منح فرصة استثمارية حصرية لأكثر من مستثمر بصورة مخالفة للقانون"، لافتة إلى "عدم اتخاذ أي إجراء بخصوص تلكؤ المستثمر بالتزاماته التعاقدية".

وتنص المادة 331 من قانون العقوبات العراقي، على أنه "يعاقب بالحبس وبالغرامة أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل موظف أو مكلف بخدمة عامة أرتكب عمداً ما يخالف واجبات وظيفته أو أمتنع عن أداء عمل من أعمالها بقصد الإضرار بمصلحة أحد الأفراد أو بقصد منفعة شخص على حساب آخر أو على حساب الدولة".

وكانت الهيئة قد أعلنت في الخامس من أبريل الجاري عن صدور أمر استقدام بحق عضو مجلس نواب عن الدورة السابقة؛ لإلحاقه ضرراً جسيماً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل بها، عندما كان يشغل منصب محافظ بابل الأسبق.

و"النزاهة" هيئة رسمية معنية بمحاربة الفساد في المؤسسات الرسمية للدولة، وتخضع لرقابة البرلمان.‎

وتملك الهيئة وحدة تحقيقات خاصة بقضايا الفساد في المؤسسات الحكومية، ولديها سلطة القبض واستدعاء المتهمين للتحقيق، بالتنسيق مع الجهات القضائية والأمنية المختصة.

وتعد محاربة الفساد على رأس مطالب التظاهرات التي انطلقت في تشرين الأول/أكتوبر 2019 في العراق؛ حيث يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فساداً، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو