2022-03-29 10:04:44

السجن خمس سنوات لمحافظ بابل الأسبق كرار العبادي

بابل - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أصدرت محكمة جنايات بابل المختصة بالنظر بقضايا النزاهة، حكمًا بالسجن الشديد خمس سنوات بحق محافظ بابل الأسبق كرار العبادي لإلحاقه الضرر بالمال العام.

وقال مصدر قضائي في تصريح لوسائل إعلام محلية، تابعته شبكة "الساعة"، اليوم الثلاثاء، إن " العبادي قام بالتوقيع والمصادقة على محضر توزيع قطع أراض في العام 2019 بشكل غير أصولي ومخالف للقانون".

وأعلنت هيئة النزاهة في السابع من تشرين الثاني/نوفمبر 2021، صدور قرار بمنع سفر العبادي بتهمة وجود علاقة بينه وبين مجهز مواد وأعمدة وعلامات مرورية ضمن مشاريع إعمار بلديات المحافظة.

وفي 24 آذار/مارس 2021، أصدرت هيئة النزاهة الاتحادية، أمر قبض بحق العبادي على خلفية التلاعب بمحضر توزيع أَراض وفق أحكام المادة 340 من قانون العقوبات.

وكشفت الهيئة في نهاية العام 2020 عن صدور قرار حكمٍ بالحبس الشديد على محافظ بابل السابق كرار العبادي؛ لإضراره عمدًا بالمال العام بأكثر من 14 مليار دينار.

وأدين العبادي بتزوير وثائق ثبوتية تتعلق بمحل ولادته من أجل الحصول على منصب محافظ بابل.

وأقيل العبادي من منصبه في تشرين الأول/أكتوبر 2019 على خلفية اتهامه بالتزوير.

وتنص المادة 340 أن "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمة عامة، أحدث عمداً ضرراً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها إليه".

وفي حزيران/يونيو المنصرم، صادقت الحكومة العراقية، على بنود الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد المقترحة من "هيئة النزاهة العامة" للأعوام 2021-2024.

وتتضمن بنود الاستراتيجية الاستعانة بالشركات العالمية التي تمتلك الخبرة والكفاءة في مجال استرداد الأموال المهربة والمدانين المحكومين بتهم فساد، والعمل على ضبط ملف تضخم الأموال والكسب غير المشروع.

وتعد محاربة الفساد على رأس مطالب التظاهرات التي انطلقت في تشرين الأول/أكتوبر 2019 في العراق؛ حيث يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فساداً، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو